العلاج الطبيعي

شرح لكيفية علاج الشد العضلى فى السمانة

عزيزي القارئ أنا أعرف هذا الشعور تستيقظ مساءً فتتفاجئ بإنك تعاني من تقلص عضلي شديد ما هذا لماذا أصابني أنا أصلاً لا أمارس أي رياضة تعال معي في السطور القادمة أعرفك علي طريقة علاج الشد العضلى فى السمانة.

قبل أن أخذك في رحلة علاج الشد العضلى فى السمانة التي أؤكد لك أنها في غاية البساطة وبخطوات سهلة وبسيطة وبعيدة كل البعد عن التعقيد تعال نتعرف علي لماذا يحدث هذا النوع من التقلصات والشد العضلي ؟

ببساطة فإن الشد العضلي يحدث عندما تبدء العضلة في التقلص من تلقاء نفسها لا إرادياً حيث تبدء بالشعور بكتلة صلبة في مكان الألم ببساطة تلك الكتلة الصلبة هي العضلة المتقلصة.

الشد العضلي في عضلة السمانة أو أي عضلة أخري يحدث بسبب ما أي إن حدوثه في أي وقت يكون نابع من مشكلة ما ففي حالة أصابك شد عضلي بالرغم أنك لم تعرض عضلاتك لأي إجهاد فهذا بسبب أن عضلاتك مُرهقة أو إنك أفرطت في إستخدامها أو إن جسمك يُعاني من الجفاف.

أو ربما لا تحصل على ما يكفي من الشوارد مثل البوتاسيوم أو المغنيسيوم حيث تُساعد هذه المعادن عضلاتك على العمل بسلاسة أكبر وتُساعد السوائل جسمك على معالجة المعادن.

لا تشير معظم حالات تقلصات العضلات إلى حالة كامنة مقلقة،

الأشخاص الذين يبلغون 65 عاماً أو أكثر معرضون لخطر أكبر عليهم حيث قد تكون التشنجات مُرتبطة بإدمان الكحول أو قصور الغدة الدرقية أو السكري، إذا كان تكرار تقلصاتك يزعجك أخبر طبيبك.

الخبر المفرح أنه يُمكن علاج الشد العضلى فى السمانة عن طريق العديد من العلاجات التي يُمكنك تجربتها بنفسك.

إقرء:

طرق علاج الشد العضلى فى السمانة

طرق علاج الشد العضلى فى السمانة
طرق علاج الشد العضلى فى السمانة

1- اللجوء إلي تمارين الإستطالة

أول شئ تقوم بعمله عند تعرضك لمثل هذا أن تبدء في إراحة العضلة التي تعرضت للتشنج حيث إذا كنت تُمارس أي نشاط رياضي عند إصابتك بهذا قم بإيقافه وإبدء في تمارين الإستطالة لتلك العضلة ولكن ببطء وبرفق مع محاولة الثبات في وضعية الإستطالة لبعض الوقت.

يُمكنك حتى تدليك العضلات أثناء تمارين التمدد أو بعد الإنتهاء من تلك التمارين.

2- الماغنسيوم

لا تستغرب فإنه يساهم في إصابتك بتقلصات العضلات وهو أحد طرق الطبية الفعالة في علاج الشد العضلى فى السمانة حيث إذا كنت تُعاني من التقلصات العضلية بصفة مستمرة وغير مرتبطة بمشكلة طبية خطيرة،

فحاول أن تضيف عنصر الماغنسيوم إلي نظامك الغذائي حيث أن الحبوب والمكسرات هي مصادر ممتازة للحصول علي كميات مناسبة وكافية من عنصر الماغنسيوم.

يتم وصفه وإقتراحه للنساء الحوامل الذين يُعانون بصفة مستمرة من تقلصات العضلات ولكن ما زال هذا الموضوع يحتاج إلي إجراء بعض الدراسات والأبحاث الإضافية،

إذا كنتي حاملاً تحدثي إلى طبيبك قبل تناول أي مكملات مغنيسيوم.

3- الحرارة

يوصي العديد من المدربين الشخصيين والمدربين وأطباء العلاج الطبيعي أيضاً بإستخدام الماغنيسيوم في خارج جسمك في شكل أملاح إبسوم،

جربي تطبيق هذا العلاج القديم على قطعة قماش مُبللة وضغطه على العضلات الضيقة أو أضف بعضها إلى حمام ساخن.

الحرارة الجافة على شكل وسادة تدفئة تُساعد بشكل كبير في علاج مشاكل تقلصات العضلات حيث هناك مجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة عبر الإنترنت.

قم بتشغّيل الوسادة على أدنى إعداد وزد الحرارة فقط إذا لم تحصل على أي راحة على الإطلاق،

إذا كنت مُصاباً بداء السكري أو إصابة في الحبل الشوكي أو حالة أخرى قد تمنعك من الشعور بالحرارة فإن وسادة التدفئة ليست خياراً جيداً لك.

4- الترطيب

طريقة أخرى مُمكنة لوقف تقلصات الساق هي عن طريق شرب كميات كافية من الماء قد يستغرق الأمر وقتاً أطول قليلاً لتخفيف الألم ولكن بمجرد حصولك على الماء أو مشروب رياضي مع الشوارد أي يحتوي علي المعادن اللازمة يُمكنك منع حدوث تقلصات أخرى.

5- تحرك

يُساعد المشي والتحرك أثناء إصابتك بمثل هذه المشكلة في في التخفيف من درجة التقلص وذلك عن طريق عملها علي إرسال إشارات عصبية للعضلات بأن تبدء في الإسترخاء،

في حالة فشل الطرق العلاجية التي قمت بإيضاحها في السطور السابقة من المقالة فحاول أن تحصل علي جلسات مساج بصفة مستمرة في مكان التقلص للمساعدة في إسترخاء العضلات بشكل تام.

مقالات مشابهة:

 

المصدر
How to Stop Leg Muscle CrampsLeg cramps
الوسوم

Hamdy Said

دكتور علاج طبيعي خبرة كبيرة في المجال الطبي بحكم دراستي وقرائتي للعديد من الكتب الطبية والعملية المتعلقة بالمجال الطبي لأن الأمراض هي جزء لا يتأصل من حياتنا وجب علي أن أنشر الوعي الطبي من أجل صحة كل فرد شعاري هو " معاً نرتقي بالمحتوي العربي"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق