ما هو الاحتشاء الرئوي

ما هو مرض الاحتشاء الرئوي ؟

الاحتشاء الرئوي هو موت جزء من نسيج الرئة يحدث نتيجة عدم انتظام سريان الدم إلى الرئة، ويحدث غالبًا نتيجة وجود جلطة في أوعية الدم التي تمد الرئة بالدم.
الاحتشاء الرئوي
وهو مرض يشكل خطرًا على حياة المريض قد يصل إلى الوفاة إذا ما تم التدخل السريع لتشخيص وعلاج المرض.

اعراض ضيق الشريان الرئوي

الجلطة الرئوية

تختلف أعراض الاحتشاء الرئوي اختلافًا طفيفًا، فعادة يكون الاحتشاء الرئوي مصحوبًا بسخونة، صعوبة في التنفس، ألم في الصدر
في منطقة الاحتشاء عند الشهيق، وكحة مصحوبة بخروج دم.
وقد لا يُرى أي من هذه الأعراض المذكورة في بعض الحالات
ويتم اكتشاف الاحتشاء الرئوي بالصدفة عند إجراء أشعة تشخيصية لمرض آخر.

اسباب انسداد الشريان الرئوي

السبب الأكثر شيوعًا للاحتشاء الرئوي هو تكون جلطة دموية تتحرك لتستقر في نسيج الرئة. كما توجد أسباب أخرى منها:
السرطان، أمراض مناعية مثل مرض الذئبة، العدوى المختلفة، داء الكريات المنجلية.

كيف يتم تشخيص الاحتشاء الرئوي

الجلطة الرئوية

•  ظهور عدد من الأعراض على المريض مثل السخونة وصعوبة التنفس والآلام في الصدر عند التنفس والكحة المصحوبة بالدم.
  • عمل الأشعة السينية للرئتين وظهور الانصمامات في الأشعة دليل على وجود مرض الاحتشاء الرئوي.
  • فحص نسبة إشباع دم المصاب بالأكسجين إذ تكون النسبة قليلة في المريض.
  • القيام بعمل فحص لتتبع سريان الدم داخل الرئة وذلك باستخدام بعض المواد المشعة في الدم،
  • كما يتم تتبع المواد المشعة ودخولها إلى الحويصلات الهوائية عن طريق الشهيق.

علاج انسداد الشريان الرئوي

جلطة في الرئة
لابد من العناية بمريض الاحتشاء وذلك بالحفاظ على نسبة الأكسجين في الدم بوضع المريض على أجهزة التنفس الصناعي،
ومعالجة آلام التنفس للوصول لتنفس أكثر راحة للمريض.
لا بد أيضًا من علاج الأسباب المؤدية للاحتشاء الرئوي مثل داء الكريات المنجلية أو العدوى.
أما إذا كان الاحتشاء بسبب تكون الجلطات الدموية في الأوعية الدموية بالرئة فيضاف إلى
العلاج أدوية مانعة لتجلط الدم عادة ما نبدأ بأمبولات الهيبارين ثم نستبدلها بعد أيام قليلة بأقراص مانعة للتجلط.
إذا اعجبك الموضوع فلا تنسي دعمنا بتعليق ومشاركة الموضوع علي باقي مواقع التواصل الاجتماعي حتي تعم الفائدة.