الامراض النفسية والعقلية وعلاجها

علاج ادمان ليريكا – مراحل علاج ادمان ليريكا – الأضرار – أعراض التعاطي

علاج أعراض انسحاب ليريكا
علاج ادمان ليريكا لا يعتمد فقط على سحب السموم من الجسم، بل يتطلب الأمر خضوع المريض لتأهيل نفسي وسلوكي يخلصه من كافة المشكلات المصاحبة لإدمان المخدرات، ويساعده على استعادة حياته الطبيعية مرة أخرى، ونعرض لك من خلال التقرير التالي نبذة عن حبوب ليريكا وأعراض تعاطيها وأضرارها، ومراحل علاج الادمان بالتفصيل.

حبوب ليريكا

هي عبارة عن عقار طبي يحتوي على مادة فعالة تسمى بريجابالين، وتستخدم طبيًا في علاج القلق والصرع واعتلال الأعصاب، وقد يتم استخدام حبوب ليريكا بمفردها أو إلى جانب أدوية أخرى.
إنخفاض سعر ليريكا هو ما ساهم في تداوله بشكل كبير بين الشباب كمخدر بديل للترامادول، لكنه يسبب الإدمان خلال فترة قصيرة من تناوله بدون وصفة طبية، بالإضافة إلى أضرار صحية بالغة.

أعراض تعاطي ليريكا

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الشخص الذي يتعاطى حبوب ليريكا باستمرار، وأهمها:

• زيادة الشهية والوزن.
  • الدوخة الشديدة.
  • الشعور بالنعاس طوال الوقت.
  • تورم الوجه.
  • بطء التنفس.
  • تقلبات مزاجية.

ما هي أضرار ليريكا ؟

إساءة إستخدام حبوب ليريكا وتناولها بدون وصفة طبية يسبب بعض الأضرار الجسدية والنفسية، أبرزها:

• تشنج العضلات.
  • ضعف النظر.
  • الأرق الشديد.
  • الاكتئاب الحاد.
  • الميل إلى الانتحار.
  • ضعف الجهاز المناعي.
  • خفقان القلب.
  • الإنفعال والعصبية الزائدة.
  • الضعف الجنسي.

علاج ادمان ليريكا

ينظر الكثير من الأشخاص إلى الإدمان على أنه وصمة عار وليس مرض يجب علاجه، وهو ما يزيد من سوء الحالة الجسدية والنفسية للمدمن، وقد يقلل من رغبته في الذهاب إلى مستشفى علاج ادمان، خاصة وإن المدمن يكون ضعيف وغير قادر على مواجهة المخدر ويحتاج إلى الدعم من كافة المحيطين به.
يلجأ البعض إلى علاج الادمان في المنزل باعتبار أنه أسهل ويناسب ظروف الشخص واحتياجاته، لكن هل يصلح لجميع الحالات؟، بالطبع لا الطبيب هو من يحدد إذا كان مدمن ليريكا يستطيع تلقي العلاج في المنزل أم لا وفقًا لحالته الصحية وفترة الإدمان والجرعات المتناولة من ليريكا.
الاختيار الأفضل هو علاج ادمان ليريكا داخل مستشفى أو مصحة متخصصة، لأن العلاج في المنزل يتضمن مرحلة واحدة فقط وهي سحب السموم من الجسم، ويجب أن يلتحق المريض بعدها ببرنامج تأهيل نفسي وسلوكي كي لا يننتكس.
وبالنسبة لمدة أو تكلفة علاج ادمان ليريكا فهي تختلف من مستشفى إلى آخر، حسب الخدمات التي يقدمها للمريض، ومدة الإقامة، وتمتلك مستشفى الأمل لعلاج الإدمان والطب النفسي برامج علاجية متكاملة تناسب كافة ظروف واحتياجات المرضى.

مراحل علاج ادمان ليريكا

تتبع مستشفى الأمل لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي 4 مراحل في علاج ادمان ليريكا وهم:

مراحل علاج ادمان ليريكا

التشخيص والتقييم:

خلال المرحلة الأولى من علاج الادمان يقوم نخبة من المتخصصين باستقبال المريض، وتشخيص حالته الصحية وتقييمها، ثم البدء في وضع البرنامج العلاجي المناسب له.

سحب السموم من الجسم:

تعد أصعب مرحلة في رحلة علاج إدمان ليريكا، حيث يتم منع المريض من تعاطي المخدر، وتظهر أعراض انسحابية مؤلمة، ويصف فيها الطبيب بعض العقاقير الطبية التي تساعد على تجاوز الألم، ويخضع المريض لمراقبة مستمرة خلال فترة سحب السموم.

الدعم النفسي والتأهيل السلوكي:

تعد أهم مرحلة في رحلة علاج ادمان ليريكا، وفيها يقوم مجموعة من الأطباء والمعالجين بتأهيل المريض نفسيًا وسلوكيًا كي يستطيع الاندماج مرة أخرى داخل المجتمع، ويبتعد عن كافة الأشخاص والأسباب التي دفعته مسبقًا لإدمان المخدرات، مما يساعده على التعافي وعدم الانتكاس.

المتابعة:

لا يتوقف العلاج في مستشفى الأمل على التعافي والخروج من المستشفى، بل يتم التواصل مع المتعافي وتقديم الاستشارات والتوجيهات له، لضمان عدم العودة مرة أخرى إلى الإدمان والتدخل لإنقاذه في الوقت الصحيح.
إقرء أيضاً: