اصابات الملاعب وطرق علاجها

علامات التهاب وتر اكيلس

ما هو التهاب وتر اكيلس ؟

التهاب وتر اكيلس هو أحد الأعراض الشائعة خصوصاً عند العدائين الذين زادوا فجأة من شدة أو مدة دوراتهم التدريبية أو الرياضية.

كما أنه شائع في الأشخاص متوسطي العمر الذين يلعبون الرياضة ، مثل التنس أو كرة السلة ، فقط في عطلات نهاية الأسبوع.

التهاب وتر اكيلس

وهو أحد الإصابات الشائعة التي تندرج تحت إصابات الملاعب والتي نستعرضها من خلال موقعنا سبراكلينكس

وتر اكيلس هو عبارة عن نسيج من الأنسجة الذي يقوم بالربط  بين عضلات الساق في الجزء الخلفي من الجزء الأسفل من الساق إلى عظم الكعب.

يمكن علاج معظم حالات التهاب وتر العرقوب مع الرعاية البسيطة نسبيًا في المنزل تحت إشراف طبيبك.

عادة ما تكون إستراتيجيات الرعاية الذاتية ضرورية لمنع تكرار الحالة مرة أخري.

الحالات الأكثر خطورة من التهاب وتر اكيلس يُمكن أن يؤدي إلى تمزقات الأوتار تمزق التي قد تتطلب القيام بعملية جراحية.

علامات التهاب وتر اكيلس

تشمل علامات التهاب وتر اكيلس المُحتملة الأعراض التالية:

• يبدأ الألم المصاحب لـ التهاب وتر اكيلس عادة كآلم خفيف في الجزء الخلفي من الساق أو فوق الكعب بعد الجري أو أي نشاط رياضي آخر.
  • قد تحدث نوبات ألم أكثر حدة بعد الركض لفترات طويلة أو تسلق السلم أو الركض.
  • قد تعاني أيضًا من الرقة أو الصلابة، خاصة في فترات الصباح والتي عادةً ما تتحسن مع النشاط المعتدل.
  • إذا كنت تعاني من ألم مستمر حول وتر اكيلس، إتصل بطبيبك.
  • إلتماس الرعاية الطبية الفورية إذا كان الألم أو العجز حاداً.
  • قد يكون لديك تمزق في وتر العرقوب.

اسباب الم وتر العرقوب

تشمل اسباب الم وتر العرقوب المُحتملة والتي تكون العامل الأساسي في ظهور الألم الأتي:

• يسبب التهاب الأوتار بسبب الإجهاد المتكرر أو المكثف على وتر اكيلس،
  • وهي عصب الأنسجة الذي يربط عضلات الساق بعظام الكعب.
  • يُستخدم هذا الوتر عند المشي أو الجري أو القفز أو رفع أصابع قدميك.
  • يضعف هيكل وتر العرقوب مع التقدم في العمر، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة – لا سيما في الأشخاص الذين قد يشاركون في الرياضة فقط في عطلة نهاية الأسبوع أو الذين زادوا فجأة من شدة برامجهم الجارية.

العوامل التي تزيد من الم العرقوب

علامات التهاب وتر العرقوب

قد يؤدي عدد من العوامل إلى زيادة خطر الإصابة بإلتهاب الوتر، بما في ذلك:

• الجنس: يحدث التهاب وتر اكيلس في الرجال أكثر من النساء.
  • العمر: الم العرقوب هو أكثر شيوعاً مع تقدمك في العمر.
  • المشاكل الجسدية: يُمكن لقوس القدم أن يُصبح مُسطح بشكل طبيعي في قدمك في وضع المزيد من الضغط على وتر العرقوب.
  • السمنة وعضلات الساق الضيقة يُمكن أن يزيد من إجهاد الأوتار وظهور الم العرقوب.
  • الجري في الأحذية البالية والتالفة يُمكن أن يزيد من خطر التهاب وتر العرقوب.
  • يحدث الم وتر اكيلس بشكل مُتكرر في الطقس البارد أكثر من الطقس الدافئ،
  • كما أن الجري على التضاريس الجبلية يُمكن أن يؤذي إلي إصابات والتهاب وتر اكيلس.
  • الأشخاص الذين يُعانون من مرض الصدفية أو ارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة للإصابة بـ التهاب وتر اكيلس.
  • الأدوية: وقد إرتبطت أنواع معينة من المضادات الحيوية، وتُسمى fluoroquinolones مع إرتفاع معدلات التهاب وتر اكيلس.

مضاعفات التهاب وتر العرقوب

التهاب وتر العرقوب

يمكن أن يُضعف التهاب وتر اكيلس، مما يجعله أكثر عرضة للتمزق – وهو إصابة مؤلمة تتطلب عادةً إجراء إصلاح جراحي.

طرق الوقاية

في حين أنه قد لا يكون من الممكن منع التهاب وتر اكيلس، يُمكنك اتخاذ تدابير للحد من المخاطر الخاصة بك:

زيادة مستوى نشاطك تدريجياً:

• إذا كنت تبدأ للتو في نظام تمارين رياضي، إبدأ ببطء وتدريجياً في زيادة مدة وشدة التدريب.

خذها ببساطة:

• تجنب الأنشطة التي تسبب الإجهاد المفرط على الأوتار.
  • إذا كنت تشارك في نشاط شاق ، قم بالدفء أولاً عن طريق ممارسة الرياضة بوتيرة أبطأ. إذا لاحظت الألم أثناء تمرين معين، توقف وأستريح.

إختر حذائك بعناية:

يجب أن توفر الأحذية التي ترتديها أثناء ممارسة التمارين الرياضية توسيدًا مناسبًا لكعبك

ويجب أن يكون لديك دعم قوي من أجل المساعدة على تقليل التوتر في وتر العرقوب.

إستبدل أحذيتك البالية والتالفة:

• إذا كانت حذائك في حالة جيدة ولكن لا تدعم قدميك، فجرّب دعائم القوس في كلا الحذاءين.
  • خذ الوقت الكافي لتمديد عضلات الساق وترهل العرقوب في وقت الصباح، قبل التمرين وبعد التمرين للحفاظ على المرونة.
  • هذا مهم بشكل خاص لتجنب تكرار التهاب وتر العرقوب.

تعزيز وتقوية عضلات الساق الخاص بك:

تُمكّن عضلات الساق القوية ووتر العرقوب من التعامل بشكل أفضل مع الضغوط التي تواجهها مع النشاط وممارسة الرياضة.

لا يفوتك قراءة:

خلع صابونة الركبة.