الامراض النفسية والعقلية وعلاجها

أسباب الاصابة بمتلازمة وهم كوتار

أسباب الإصابة بمتلازمة وهم كوتار ، تعتبر متلازمة وهم كوتار من الأمراض النفسية النادرة التي تصيب الإنسان، وفى هذا المقال المقدم من سوبراكلينيك سوف نتعرف على أسباب الإصابة بمتلازمة وهم كوتار وأعراضها.

تعريف متلازمة وهم كوتار

تُعرف متلازمة وهم كوتار بأنها اضطراب عقلى يحدث نادراً، كما أنها تجعل الشخص يشعر بإحساس وهمى بأنه ميت، وتُعرف هذه المتلازمة أيضاً باسم ” متلازمة الجثة المتحركة”، حيث يشعر المريض بأنه غير موجود، وفى بعض الحالات التى قد أُيبت بهذا المرض توهم البعض بالخلود مما أدى إلى قدوم المرضى على الانتحار حتى يثبتوا هذا الوهم.

الجدير بالذكر أن هذه المتلازمة قد سُميت بهذا الاسم نسبة إلى الطبيب الفرنسى ” جول كوتار” وهو طبيب فرنسي مختص بالأمراض العصبية.

ويجب معرفة أنه تختلف شدة الإصابة بهذا المرض من شخص لآخر، على حسب الحدة والشدة، فعندما تكون الحالة خفيفة يشعر المريض باليأس وكراهية الذات، وعندما تكون الحالة حادة يشعر المريض بأنه قد فقد أعضائه الداخلية ولا يشعر بالجوع ويكون فى حالة إنكار لوجوده وجود العالم، بالإضافة إلى أن المريض يعانى من حالة اكتئاب مزمن وأوهام، والجدير بالذكر أن أكثر الأشخاص عرضة لهذا المرض هم الأشخاص المصابين بمرض انفصام الشخصية.

أسباب الاصابة بمتلازمة وهم كوتار
أسباب الاصابة بمتلازمة وهم كوتار

أعراض متلازمة وهم كوتار

  • يصاب المريض بوسواس واكتئاب، ويبدأ فى توهم أشياء غير موجودة.
  • الشعور بالحزن طوال الوقت.
  • حدوث اضطراب فى الوظائف الحيوية.
  • شعور المريض بأنه ميت ويكون فى حالة إنكار لوجوده.
  • يدخل المريض فى حالة عزلة عن الناس والعالم، ويهمل نفسه، كما أنه يفقد الاحساس بالواقع من حوله.
أسباب الاصابة بمتلازمة وهم كوتار
أسباب الاصابة بمتلازمة وهم كوتار

أسباب الإصابة بمتلازمة وهم كوتار

  •  أن يكون المريض مصاب بانفصام الشخصية.
  • من الممكن أن يكون سبب الإصابة بهذا المرض هو تعرض المريض لحادث أليم أثر على نفسية المريض، ويكون هذا الحادث قد سبب له صدمة قوية جعلته يشعر بأنه ميت.

كيفية علاج متلازمة وهم كوتار

أشارت العديد من الدراسات مؤخراً بأنه من الممكن علاج متلازمة وهم كوتار عن طريق تناول الأدوية المضادة للاكتئاب، وأدوية مضادة للذهان، ومثبتات المزاج النفسى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق