العلاج الطبيعي

علاج قطع غضروف الركبة الداخلي

هل غضروف الركبة ينمو ؟

علاج غضروف الركبة…. قد يتحسن تلف الغضاريف الصغير من تلقاء نفسه في غضون بضعة أسابيع، ولكن الضرر الأخطر والأكبر غالباً ما يتطلب عملية جراحية.
ولتوضيح الصورة كاملة نستعرض المعلومات الكاملة من خلال موقع سبراكلينكس عن طرق علاج غضروف الركبة الجراحية وغير الجراحية من خلال قسم العلاج الطبيعي

علاج غضروف الركبة الأولي

إذا كنت قد أصبت بمفصلك ولم تكن الأعراض شديدة جدًا… يُمكنك غالباً الإعتناء بنفسك عن طريق عدة طرق نذكر منها مايلى:
علاح غضروف الركبة

• حماية المنطقة المتأثرة من الإصابة الإضافية بإستخدام دعامة، مثل دعامة الركبة.
  • منح أكبر قدر ممكن من الراحة لبقية المفصل المُصاب بأكبر قدر ممكن خلال أول يومين أو ثلاثة أيام
  • قد تُساعد العكازات إذا أصبت في ركبتك أو كاحلك،
  • ثم جرب تدريجياً العودة إلى نشاطك المعتاد خلال الأيام والأسابيع القليلة القادمة.
  • ضع كيس ثلج أو كيس من الخضروات المجمدة ملفوفة بالمنشفة علي المنطقة المُصابة لمدة 15-20 دقيقة كل 2-3 ساعات لمدة يومين أو ثلاثة أيام .
  • قم بالضغط علي أو ضم المنطقة المصابة للحد من أي تورم أو حركة قد تتسبب في المزيد من الضرر؛
  • يُمكنك إستخدام ضمادة مرنة بسيطة أو ضمادة أنبوبية مطاطية متوفرة في الصيدلية.
  • حافظ على رفع المنطقة المصابة ودعمها على وسادة كلما أمكن ذلك للمساعدة على تقليل التورم .
  • إذا كنت تُعاني من ألم في المفصل، تناول مُسكنات الألم العادية مثل الباراسيتامول أو العقاقير غير الستيرويدية المضادة للإلتهابات (NSAIDs).
  • قم بزيارة الطبيب إذا لم تبدأ الأعراض بالتحسين بعد بضعة أيام من العلاج الذاتى.

علاج غضروف الركبة المقطوع بالعلاج الطبيعي

علاج غضروف الركبة المقطوع
يُمكن أن يكون العلاج الطبيعي مفيدًا إذا كان لديك صعوبة في تحريك المفصل المصاب.
قد يتمكن الطبيب من إحالتك إلى أخصائي علاج طبيعي، أو قد تختار دفع تكاليف العلاج الخاص.
يُمكن أن يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتعليمك تمارين تُساعد على تقوية العضلات المحيطة أو دعم المفصل.
هذا قد يساعد على تقليل الألم والضغط على المفصل.
يمكن أن يكون العلاج الطبيعي مفيدًا أيضًا عند التعافي بعد إجراء العمليات الجراحية .

عملية غضروف الركبة بالمنظار

لا يميل تلف الغضروف الشديد إلى الالتئام جيداً من تلقاء نفسه، لذا فغالباً ما تكون الجراحة ضرورية في هذه الحالات.
عادة ما يتم إجراء الجراحة باستخدام تنظير المفصل: وهو نوع من جراحة ثقب المفتاح حيث يتم إدخال أدوات خاصة في المفصل
من خلال جروح صغيرة “شقوق”  على الرغم من الحاجة في بعض الأحيان إلى إجراء شقوق أكبر.
وعادة ما يتم ذلك تحت تأثير التخدير العام أو الكلي، حيث تكون المريض نائماً.

بعد عملية غضروف الركبة

عملية غضروف الركبة

• يتم تنظيف المفصل لإزالة أي نسيج فضفاض، ويتم تقليم حواف المنطقة المتضررة لجعلها ناعمة؛ قد يكون من الممكن في بعض الأحيان إصلاح الضرر في نفس الوقت.
  • يتم عمل ثقوب صغيرة في العظم أسفل الغضروف التالف، الذي يُحرر نخاع العظام فيه؛ ثم تبدأ خلايا النخاع بتحفيز إنتاج الغضروف الجديد.
  • يتم إزالة المقابس الصغيرة للغضاريف السليمة من المناطق غير التثقيفية من المفصل، مثل جانب الركبة وإستخدامها لإستبدال
  • المساحات الصغيرة من الغضروف التالف.
  • يتم تعديل محاذاة الساق قليلاً لتقليل الضغط على المنطقة المتضررة وتحسين الألم؛ هذا ينطوي عادة على إضافة أو إزالة إسفين من العظم من عظم الساق أو الفخذ، ويتم تثبيت العظم مع لوحة حتى يُشفى.
  • إستبدال المفصل بأكمله بصيغة إصطناعية، مثل إستبدال الركبة أو إستبدال مفصل الفخذ،
  • يكون ضروريًا في بعض الأحيان إذا كان الضرر شديدًا بشكل خاص.
  • ستحتاج عادة إلى أخذ الأمور بسهولة بعد بضعة أسابيع على الأقل من الجراحة،
  • وقد لا تتمكن من العودة إلى الأنشطة والرياضة لعدة أشهر قادمة.