العلاج الطبيعيقسم الامراض

تنميل الوجه والعين

تنميل الوجه والعين ، هو عبارة عن حالة لاشعورية تصيب الأشخاص من خلال فقد الشعور بالجلد والعضلات بصورة كاملة أو جزئية في الوجه والعين، وتتم الإصابة بهذا التنميل نتيجة لإضطراب حادث في الأعصاب بجانب وجود خلل في النظام العصبي المركزي للجسم.
ويوجد التنميل في العديد من المناطق الجسمية الأخري غير الوجه والعين مثل تنميل القدمين واليدين، الذي يسبب بعض الألأم والشعور بالتوتر والقلق تبعا لهذا التنميل الحادث، والذي يتكون تبعا لتعرض الأشخاص للأمراض الصحية الشديدة أو البسيطة.
من خلال موقع supraclinics يتم توفير كافة المعلومات المتعلقة بوجود التنميل لدي الوجه والعينين ، وسبب حدوث هذا التنميل، والأعراض الناجمة عنه وكيفيه علاجه.
مقالة ذات صلة:

علاج طبيعي لشلل الوجه النصفي

أسباب تنميل الوجه

أسباب تنميل الوجه والعين

الغدة الدرقية:

تكون الغدة الدرقية في هذا الوضع غير فعالة للعمل، حبث لا تنجح في القدرة علي تكوين الهرمونات الضرورية لجسم الإنسان، مما ينتج عنه إختلال في النظام الكميائي المتوازن المرتبط بالجسم، حيث ينتج عن ذلك العديد من المخاطر المختلفة.
من الأثار المترتبة علي إضطراب عمل الغدة الدرقية الإحساس بالتنميل في الوجه والعين، ويجب علي الأشخاص المصابة التوجه لطبيب مختص للعلاج المبكر.

مرض القوباء:

هذا المرض عبارة عن مرض فيروسي يتعرض له البالغين الذين سبق لهم الإصابة بعدوي جدري الماء أثناء عمر الشباب، وتعد هذه الإصابة وحيدة الحدوث حيث يتعرض لها الأشخاص مرة واحدة في العمر، وتتضح أعراض وتأثيرات العدوي في جزء محدد واحد من الجسم.
ويترتب علي العدوي بالقوباء تكوين بعض العلامات علي البشرة خارجيا، وتتضح هذه العلامات أحيانا في منطقة الوجه وينتج عنها خلل في الإعصاب المكونة له وبالتالي الإحساس بالتنميل في الوجه.
شاهد أيضاً:

الانزلاق الغضروفي في الظهر

السكتة الدماغية:

تتسبب سكتة الدماغ الفجائية في ظهور أعراض التنميل في جميع أجزاء الوجه والعين بشكل أساسي، ويصاحب التنميل في الوجه التنميل في الذراع الأيسر، وبالتالي عدم التمكن من الحديث والحوار الطبيعي بالإضافة لعدم مقدرة المريض من التحكم في حركات الفم.

الأورام العصبية:

يقصد بالأورام العصبية مرض السرطان أيا كان نوعه خبيث أو حميد، التي تصيب المخ خاصة في مركز السيطرة علي الأعصاب، وبالتالي يضر الأعصاب المنتشرة في الوجه، ويشل من حركتها ومن ثُم الشعور بالتنميل في الوجه.

الصداع النصفي:

من أسباب الأساسية في الإحساس بالتنميل في الوجه والعين التعرض للصداع النصفي بشكل مواظب، حيث يتم القضاء علي أعراض التنميل المزعجة والمؤلمة بواسطة عمل حركات تدليكة علي الوجه بهدوء ورفق “المساج”، وذلك لتنشيط عمل الدورة الدموية في الوجه.
أو من خلال أساليب علاجية أخري متخصصة في علاج وإزالة الأمراض الأساسية المسببة للتعرض للتنميل في الوجه والعين.

مرض التصلب المتعدد:

يعتبر هذا المرض من الأمراض المناعية حيث تسبب علامات بالتنميل في مناطق محددة في الجسم كمنطقة اليد والقدم، وفي حالة تطور المرض عند الأشخاص المتقدمين في العمر يمتد لجانبي الجسم.
إقرء أيضاً:

علاج متلازمة الم الفخذ

مرض الصرع:

حيث يتسبب هذا المرض في إصابة أشخاص بالتشنجات التي تمتد لعدة ساعات وينتج عن إنتهائها الشعور بالتمنيل في الوجه وجميع أجزاء الجسم.

الإصابة بتنميل الوجه والعين

تشخيص مرض تنميل الوجه والعين

• الكشف السريري والبدني.
  • إتباع المصاب لحركات محددة للتأكد من سلامة الأعصاب في الوجه.
  • عمل تحاليل الدم اللازمة للجسم.
  • الخضوع إلي أشعة الرنين المغناطيس والأشعة المغاطيسية.
  • الخضوع للتخيط الكهربائي للعضلات في الوجه.

علاج تنميل الوجع والعين

• معالجة العوامل المسببة للتنميل.
  • إتخاذ مجموعة من الأدوية المسكنة للألم الموصوفة من الطبيب.
  • الخضوع لجلسات المساج والعلاج الطبيعي والحركات التدليكة الرفيقةعلي الوجه والعين.

إقرء أيضاً:

اسباب خلع صابونة الركبة وتمارين علاج انحراف صابونة الركبة