عرق النسا اعراضه واسبابه

ما هو الم عرق النسا ؟

الم عرق النسا هو ألم في أسفل الجسم وذلك بسبب حدوث تهييج للعصب الوركي مما يؤدي إلي الإصابة بعرق النسا.
وظيفة العصب الوركي في الغالب هو نقل الإحساس من الجزء السفلي للجسم ومنطقة البطن، ومن المعروف أن المُصابين بعرق النسا يتعافون مُباشرة وذلك دون الحاجة إلي إجراء عملية جراحية.

عرق النسا واعراضه

• وجود ألم في أسفل الظهر والذي يكون سببه الأساسي العصب الوركي.
  • وجود ألم في منطقة الأرداف.
  • وألم في الجزء السفلي بأكمله نتيجة الضغط علي العصب الوركي.

غالباً ما يزداد ألم عرق النسا عند تني الخصر،أو السعال، العطس وعند الجلوس،
يُمكن أن يتسبب ألم عرق النسا في إحساس الفرد بالوخز والتنميل ويؤدي إلي صعف قدمه.
في الغالب فإن أعراض الم عرق النسا تظهر سريعاً وقد تستمر لفترة كبيرة وهي عدة أسابيع.

الأم الظهر والم العصب الوركي

الم عرق النسا
في الغالب تكون الام أسفل الظهر شائعة في كثير من المرضي الذين يُعانون من الام عرق النسا،
ولكن عرق النسا ليس هو السبب الأساسي والرئيسي لإصابة الفرد بالأم في الظهر
ولكنه هو سبب من ضمن الأسباب والتي يُعتبر أهمها حدوث إلتواء في العضلات والأربطة الموجود أسفل الظهر.
ينبع الم عرق النسا من أسفل الظهر ويشمل ألم في الرجل الحادث فيه ويصل إلي أسفل القدم.

أكثر الناس إصابة بالم عرق النسا

• غالباً ما يُصاب الناس في متوسط العمر بالم عرق النسا.
  • يُمكن أن تُصاب المرأة الحامل بالام عرق النسا وذلك نتيجة للضغط علي العصب الوركي نتيجة وجود الجنين في الرحم ًوضغطه عليه.

اسباب عرق النسا

• حدوث فتق في القرص الغضروفي

الم عرق النسا
غالباً ما يكون حدوث فتق في القرص الغضروفي أحد الأسباب الشائعة للإصابة بعرق النسا،
يحدث ذلك نتيجة لوجود ضعف في القرص الغضروفي مما يجعله أكثر عرضه للإصابة مع تقدم السن.
هذا الضعف سرعان ما يتتطور إلي فتق في القرص وخروج الغضاريف التي تُشبه الجل والتي تُشكل ضغطاً علي القناة الشوكية التي يخرج منها العصب الوركي.

• حدوث تضييق في العمود الفقري

حدوث إنحطاط في فقرات العمود الفقري يؤدي إلي حدوث تضييق في القناة الشوكية والتي يخرج منها العصب الوركي،
مما يؤدي إلي تطور الحالة إلي ضغط علي جذور العصب الوركي الخارج من الحبل الشوكي مما يؤدي إلي الإصابة بالم عرق النسا.
الام عرق النسا تكون عرضاً يدل علي حدوث تضييق في العمود الفقري.

• أورام العمود الفقري

تُشكل الأورام المُتشكلة في العمود الفقري ضغط مُباشر علي العصب الوركي أو جذوره لكن هذا السبب هو سبب نادر في أغلب الحالات.

• مرض متلازمة الكمثري
الم عرق النسا

هو عبارة عن عضلة موجودة في منطقة الأرداف تؤدي إلي تهييج العصب الوركي وإصابة الفرد بعرق النسا وبالتالي دائماً ما يشير الم عرق النسا إلي مرض متلازمة الكمثري.

• محفظة الجيب تؤدي إلي إصابة الفرد بمرض متلازمة الكمثري

المحفظة أو أي شئ موجود في الجيب الخلفي لبنطالك أثناء الجلوس لفترة طويلة يؤدي إلي إصابة الفرد بمرض متلازمة الكمثري والذي يؤدي إلي إصابته بالام عرق النسا.
لذلك من الأفضل تجنب ذلك بوضع المحفظة في الجيب الأمامي لبنطالك.

• عدوي أو إصابة

اي عدوي أو إصابة أو كسر يُمكن أن يؤدي إلي الإصابة بالام عرق النسا ولكن هذا السبب نادر الحدوث في معظم الحالات.

مضاعفات الم عرق النسا

من الممكن أن يؤدي إهمال علاج الام عرق النسا إلي فقدان سيطرة المريض علي المثانة والذي بدوره يُعتبر حالة طارئة.
وفي حالة حدوث هذا فإن الفرد سيحتاج إلي إجراء عملية جراحية عاجلة لعلاجها ولا يُمكن السكوت عليها.
علاج عرق النسا يتضمن العديد من الخطوات والإجراءات الواجب إتباعها وذلك للتخفيف من حدة الألم،
وتتضمن تلك الإجراءات بعض التمارين العلاجية والعلاج بالأدوية والعلاج بالأعشاب وغيرها يُمكنك قراءة المقال كامل من هنا.
إقرء:

روشتة لعلاج عرق النسا.