الامراض العصبية وعلاجها

طرق علاج ادمان الكبتاجون

علاج ادمان الكبتاجون ليس مستحيلاً إذا تم وفقاً لبرنامج محدد الوقت والأهداف، يقوم على تطهير الجسم من المخدر، وتأهيل المريض نفسيًا وسلوكيًا كي يصل إلى التعافي التام.

 ولا يمكن علاج ادمان الكبتاجون في المنزل إلا بعد استشارة الطبيب الذي يحدد إمكانية ذلك من عدمه، ويتوقف الأمر على سحب السموم من الجسم، ليلتحق المريض بعدها ببرنامج تأهيلي داخل مستشفى علاج إدمان.

إليك ما هو الكبتاجون، ونبذة عن أعرض تعاطيه وأضراره، وما هي مراحل علاج ادمان الكبتاجون بالتفصيل.

ما هو الكبتاجون ؟

هو حبوب يتم تصنيعها من مواد منشطة مثل الأمفيتامين والثيوفيلين، وكانت تستخدم في البداية لعلاج بعض الأمراض مثل اضطراب القلق، أو الاكتئاب، لكنه سرعان ما تحول إلى حبوب مخدرة يتم إدمانها لقدرته على منح الشخص شعورًا بالغًا بالسعادة والنشوة.

يؤثر الكبتاجون على الجهاز العصبي بعد مرور فترة قصيرة على إدمانه، لتظهر بعض المضاعفات الخطيرة أبرزها فقدان القدرة على التركيز، وتلف خلايا المخ، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والضعف الجنسي.

أعراض تعاطي الكبتاجون

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الشخص الذي يتعاطى حبوب الكبتاجون باستمرار، وأهمها:

  • بهتان لون الوجه.
  • هالات سوداء حول العين.
  • فقدان الوزن والشهية.
  • الهلوسة.
  • رعشة بأطراف الجسم.
  • صعوبة في التنفس.
  • احتباس الماء داخل الجسم.

ما هي أضرار الكبتاجون ؟

إساءة استخدام حبوب الكبتاجون الناتجة عن عدم تناوله وفقًا لوصفة طبية ينتج عنها بعض الأضرار الجسدية والنفسية، أبرزها:

  • تلف خلايا المخ.
  • الضعف الجنسي.
  • فقدان الشعور بالواقع.
  • تساقط الأسنان.
  • الاكتئاب الحاد.
  • اضطراب عمل الجهاز الهضمي.

علاج ادمان الكبتاجون

يتطلب علاج الادمان التوجه إلى مستشفى أو مصحة للحصول على العناية الطبية اللازمة بالمريض، ولكن الخطوة الأولى في العلاج تتوقف على الأهل وليس المريض، لأنه يكون في أضعف حالاته الجسدية والنفسية، وهنا يأتي دور الأهل في البحث عن مستشفى علاج ادمان، وتوجيه المريض إلى طريق التعافي.

وتختلف مدة علاج إدمان الكبتاجون من شخص لآخر حسب فترة الإدمان وجرعة التعاطي، بالإضافة إلى حالة المريض الصحية، وما إذا كان يتعاطى نوع آخر من المخدرات إلى جانب حبوب الكبتاجون.

وتتفاوت تكلفة علاج ادمان الكبتاجون من مستشفى إلى آخر، وفقًا للخدمات التي يقدمها، وفترة الإقامة، بالإضافة إلى نوع الغرفة ما إذا كانت فردية أو مشتركة، وكذلك فترة التأهيل النفسي.

مراحل علاج ادمان الكبتاجون

تتبع مستشفى الأمل 4 مراحل لعلاج ادمان الكبتاجون هم:

طرق علاج ادمان الكبتاجون طبياً
طرق علاج ادمان الكبتاجون طبياً

التشخيص والتقييم:

هي المرحلة الأولى من مراحل علاج ادمان الكبتاجون، يقوم فيها فريق من المتخصصين باستقبال المرضى وإجراء كافة الفحوصات والاختبارات لهم، ثم تقييم حالتهم الصحية، وتحديد البرنامج العلاجي المناسب.

سحب السموم

المرحلة التالية في علاج ادمان الكبتاجون هي سحب السموم من الجسم، وفيها يتم تطهير الجسم من المخدر، وعلاج الأعراض الانسحابية التي تظهر خلال هذه الفترة باستخدام بعض الأدوية المحددة من قبل الطبيب.

الدعم النفسي والتأهيل السلوكي

وهي أهم مرحلة في علاج ادمان الكبتاجون، حيث يتم فيها علاج الاضطرابات النفسية التي يعاني منها المريض، وتعديل سلوكياته، إلى جانب توفير جو نفسي ملائم له كي لا يعود إلى الإدمان مرة أخرى.

المتابعة

لا يتوقف علاج ادمان الكبتاجون على التعافي فقط، بل يجب متابعة المريض عقب خروجه من المستشفى، والحرص على التواصل معه كي يتم إنقاذه في الوقت المناسب، وحمايته من خطر الانتكاس.

مقالات مشابهة:

Hamdy Said

دكتور علاج طبيعي خبرة كبيرة في المجال الطبي بحكم دراستي وقرائتي للعديد من الكتب الطبية والعملية المتعلقة بالمجال الطبي لأن الأمراض هي جزء لا يتأصل من حياتنا وجب علي أن أنشر الوعي الطبي من أجل صحة كل فرد شعاري هو " معاً نرتقي بالمحتوي العربي"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق