هل استسقاء البطن خطير

ما هو مرض الاستسقاء (ascites) تجمع واحتباس السوائل في البطن ؟

الاستسقاء هي حالة طبية تسمي كذلك لأن يحدث فيها تراكم للسوائل داخل البطن ويُصيب الاستسقاء الفرد عادة عندما يتوقف الكبد الخاص به عن العمل بشكل صحي وطبيعي وصحيح فيملئ ذلك السائل الفراغ بين بطانة البطن والأعضاء.
الاستسقاء
الناس الذين يُعانون من الإستسقاء المصاحب لتليف الكبد يعيشون في الغالب فترة زمنية لا تتعدي عامين من تاريخ الإصابة وذلك بنسبة مئوية تُقدر بي 50 % من هؤلاء الناس.

استسقاء البطن اسبابه

يتسبب تندب الكبد في إصابة الفرد بالاستسقاء، والذي بدوره يتسبب في زيادة الضغط داخل الأوعية الدموية مما يؤدي إلي زيادة الضغط  فتتراكم السوائل في البطن فيؤدي إلي إصابة الفرد بالاستسقاء.
الاستسقاء
يرتبط مرض الاستسقاء ارتباطاً وثيقاً بحدوث تلف الكبد والذ يعد عامل خطر كبير وتشمل أسباب تلف الكبد التالي:

• التهاب الكبد B،C.
  • الإستخدام المفرط للكحول.

تشمل الأسباب الأخري التي تزيد من خطر الاستسقاء التالي:

• سرطان بطانة الرحم والكبد والمبيض والبنكرياس.
  • الفشل الكلوي أو القلبي.
  • التهاب البنكرياس.
  • مرض السل.
  • قصور الغدة الدرقية.

اعراض استسقاء البطن

الاستسقاء
الأعراض المصاحبة لإصابة الفرد بالاستسقاء قد تظهر فجأة بدون أي سابق إنذار أو ببطئ وذلك إعتماداً علي سبب تراكم السوائل في البطن.
الأعراض التالية والتي يتم ذكرها لا تدل علي حالة طبية طارئة ولكن من الأفضل التحدث وزيارة الطبيب المختص من أجل الإطمئنان والمساعدة في السيطرة علي الحالة وتشمل تلك الأعراض التالي:

• زيادة مفاجئة في وزن الفرد.
  • إصابة الفرد بالإنتفاخ.
  • مواجهة الفرد من صعوبة في التنفس عند الإستلقاء.
  • فقدان وتقلص الشهية.
  • معاناة الفرد من ألام في البطن.
  • إنتفاخ البطن.
  • تقيؤ.
  • حرقان في المعدة.

قد تكون أعراض الاستسقاء ناجمة عن إصابة الفرد بظروف صحية أخري.

طرق علاج استسقاء البطن

الاستسقاء

• إستخدام الأدوية المدرة للبول وذلك عن طريق زيادة كمية الملح والماء الخارج من الجسم لتخفيض الضغط علي الأوردة داخل الكبد كما سيقترح طبيبك تناول الملح وتقليل إستخدام الكحول إذا كنت تشربه.
  • إستخدام بعض الأنواع من الإبر الطبية والتي تكون رقيقة وطويلة وتُستخدم بدورها لإزالة السوائل الزائدة من الجسم عن طريق غرسها في الجلد الموجود في تجويف البطن وبسبب إحتمال إنتقال العدوي يصف الأطباء المضادات الحيوية.

طرق أخري من اجل علاج الاستسقاء البطني

• يلجأ الطبيب إلي العلاج بإستخدام الإبر عندما تكون الحالة شديدة أو تتكرر عدة مرات حيث لا تفيد الأدوية المدرة للبول في مثل هذه الحالات حيث تكون قد وصلت إلي مرحلة متأخرة.
  • في بعض الحالات الشديدة يقوم الأطباء بإجراء عملية جراحية وذلك عن طريق زرع أنبوبة تُسمي ” تحويلة في الجسم” والتي بدورها تعيد توجيه تدفق الدم حول الكبد.
  • كما أن قد يلجأ الطبيب إلي زرع كبد صناعي في حالة عدم جدوي إقتراحات العلاج السابقة ويستخدم مثل هذا النوع مع مرضي الكبد الذين وصل مرضهم إلي مراحل متأخرة جداً.

طرق الوقاية

للأسف فإن إصابة الفرد بالاستسقاء لا يمكن منع حدوثه بنسبة كاملة ولكن يُمكن التقليل من نسب الإصابة به وذلك عن طريق التالي:

• الحصول علي المصل المضاد لإلتهاب الكبد B.
  • البعد عن العلاقات الجنسية الغير أمنة لأن الاستسقاء قد ينتقل عن طريق الجنس.
  • تجنب إستخدام الأدوية عن طريق الوريد وذلك لأن إلتهاب الكبد يُمكن أن ينتقل عن طريق تشارك الإبر.