اصابات الملاعب وطرق علاجها

علاج اختناق عصب اليد

علاج اختناق عصب اليد والذي يُعرف طبياً بإسم “متلازمة النفق الرسغي” .. وتعتبر اليد هو احد اهم اعضائنا البشرية وذلك لإستخدامها في اهم شيئين وهما التعلم والكتابة وإمساك الكتب والعمل،
ويعتمد وبصورة اساسية علي علاج الاعراض في وقت مبكر وذلك عند بداية ظهورها.
علاج اختناق عصب اليد
اخذ قسط من الراحة علي فترات وذلك من اجل إراحة يدك هو افضل الحلول،
وتجنب الانشطة التي تعمل علي زيادة الاعراض وزيادتها وحاول ايضاً وضع كمادات من الثلج علي يديك وذلك بهدف تخفيف درجة الالتهاب هو افضل الحلول.
خيارات العلاج الاخري تتضمن ارتداء رباط ضاغط علي المعصم او الادوية الطبية
التي تُساعد في تخفيف الالم او اللجوء إلي اجراء العمليات الجراحية.
ارتداء رباط ضاغط علي المعصم وتناول بقية الادوية الطبية الاخري
يُفيد بدوره في علاج متلازمة النفق الرسغي خصوصاً إذا كان الشخص يُعاني من اعراض بسيطة إلي معتدلة لمدة زمنية تقل عن عشرة اشهر.

العلاج الغير جراحي من اجل علاج اختناق عصب اليد

الم المعصم

• إذا تم تشخيص متلازمة نفق الرسغ مبكرا.. فإن الخيارات الغير جراحية ستساعد بدورها في تحسين اعراض حالة النفق الرسغي وتتضمن تلك الخيارات التالي
  • الجبيرة الطبية الخاصة بالمعصم: تمتلك الجبيرة الطبية عدة اشياء ايجابية بأنها تُساعد وبشكل كبير علي تحسين الاعراض وخصوصاً الالم اثناء النوم.
  • حيث تُساعد في تحسين الاعراض التي تظهر في فترات الليل وخصوصاً التي تيقظ الفرد من نومه وتُساعد في علاجها ومن الاعراض تلك التنميل واحساس الوخز.
  • ارتداء جبيرة طبية في فترة الليل هو خيار مفيد وجيد جداً خصوصاَ عند النساء الحوامل.

متلازمة قناة الرسغ

• مضادات الالتهاب الغير ستيرودية: تُساعد تلك الادوية في علاج اختناق عصب اليد والالم الناتج عنه وتحسن من اعراضه في فترة زمنية قصيرة.
  • ولكن إلي وقتنا هذا لا يوجد دليل واضح علي ان تلك الادوية نجحت في علاج النفق الرسغي بشكل كامل.
  • الستيرويدات القشرية: هو احد انواع الادوية التي يلجأ الطبيب إلي حقنها عن طريق حقن طبية..
  • حيث يقوم الطبيب بحقن النفق الرسغي بمجموعة من حقن الستيرويدات القشرية مثل الكرتيزون من اجل المساهمة في تخقيف درجة الالم.
  • الستيرويدات القشرية تُساعد في التخفيف من الالتهاب والالم والذي بدوره يعمل علي تخفيف الضغط الواقع علي العصب الاوسط .
  • تناول الستيرويدات القشرية عن طريق الفم لا يُعتبر علاج فعال في علاج اختناق عصب اليد..
  • إذا كان السبب وراء ظهور متلازمة النفق الرسغي لليد هو التهاب المفاصل الروماتويدي او اي نوع من انواع الالتهابات الاخري.
  • فإن علاج الالتهاب يُساعد بدوره في في التخفيف من اعراض التهاب العصب الرسغي.

عملية متلازمة النفق الرسغي او اختناق عصب اليد

عملية تحرير العصب

• يتم اللجوء إلي هذا الخيار في حالة عدم نجاح بقية العلاجات، وعدم تحسن الاعراض التي يُعاتي منها الشخص وعدم إستجابتها لاي نوع من انواع الادوية الاخري.
  • الهدف الاساسي والرئيسي من الجراحة هو إزالة الضغط الواقع علي العصب الاوسط عن طريق قطع الرباط الذي بدوره يضع ضعط علي العصب الاوسط.
  • يتم إجراء العملية الجراحية بطريقتين مختلفتين وهما:
  • جراحة المنظار: يقوم الطبيب المسئول عن إجراء الجراحة بإستخدام
  • جهاز يُشبة التليسكوب مثبت به كاميرا صغيرة الحجم لمساعدته في رؤية ما يوجد داخل متلازمة قناة الرسغ.
  • يقوم الطبيب بقطع الرباط المُسبب للضغط علي العصب الاوسط عن طريق عمل ثقب او ثقبين صغيرين داحل كف اليد والمعصم.
  • تسبب العملية الجراحية خصوصاً انها تتضمن عمل ثقوب داخل الجلد في الم
  • ولكن خفيف في الايام والاسابيع القليلة من اجراء العملية الجراحية.
  • الجراحة المفتوحة: يقوم الجراح بعمل ثقب صغير داحل كف اليد
  • وذلك لإستخدامه في قطع الرباط المسبب للضغط علي العصب الاوسط والمساعدة في تحريره وإزالة الضغط عنه.
  • اثناء عملية التئام بعد الانتهاء من الجراحة.. تنمو انسجة الرباط تدريجياً مع السماح بمساحة اكبر للعصب
  • وتستغرق عملية التئام الجروح الداخلية عدة شهور ولكن بخصوص الجلد فإنه يستغرق بضعة اسابيع فقط.

علاج النفق الرسغي في المنزل

التهاب العصب الرسغي

• حاول اخذ فترات راحة قصيرة عند ممارستك للانشطة التي تتضمن إستخدام يديك.
  • حاول خسارة الوزن وذلك في حالة إذا كنت تُعاني من زيادة الوزن او السمنة.
  • حاول ان تقوم بعمل دوائر بإستخدام الرسع وقم بتمديد اصابع يديك.
  • تناول الادوية المُسكنة للالم.
  • تجنب النوم علي يديك.
  • ارتد جبيرة طبية ولكن ليست ضيقة علي معصميك في فترة الليل.
  • في حالة زيادة درجة الالم وتكراره واستمراره يجب الرجوع إلي الطبيب المختص.

علاج التهاب الاوتار في اليد بالطب البديل

متلازمة النفق الرسغي تمارين

• ممارسة تمارين اليوغا بصورة مستمرة وخصوصاً تلك التمارين المخصصة لتمديد وموازنة وتقوية الجزء العلوي تُساعد في تقليل الالم الناتج عن متلازمة ضيق قناة الرسغ وتحسين قوة القبضة.
  • العلاج اليدوي والمهني يُساعد في علاج اختناق عصب اليد والتقليل من اعراض الالم في رسغ اليد.
  • العلاج بإستخدام الموجات فوق الصوتية يُساعد بدوره في التخفيف من درجة الالم عن طريق إستخدام الموجات عالية الكثافة رفع درجة حراة المنطقة المستهدفة من انسجة الجسم.
  • يفيد مثل هذا العلاج في حالة إستخدامه لمدة عدة اسابيع من اجل تقليل الاعراض.

شاهد ايضا

“إذا كان هناك شيء يزعجك ، ففكر في مشاركته لعلك تجد الحل”

تعليق واحد