هل مرض الوهن العضلي خطير

وهن العضلات هو مرض يُصيب العضلات وتتصف العضلات في هذه الحالة بالضعف وأنها
تتعب بصورة أسرع من الطبيعي وذلك عند محاولة تحريك مفاصل الجسم المختلفة بإستخدامها.
ينشأ مرض وهن العضلات بسبب فقدان الإتصال بين العضلات والأعصاب المغذية لتلك العضلات.
للأسف لا يوجد علاج طبي حتي الأن لمرض وهن العضلات، ولكن يُفيد العلاج في زوال الأعراض والعلامات المصاحبة للمرض مثل
ضعف عضلات القدم، ضعف الرؤية، تدلي جفون العين، معاناة الشخص من صعوبة في الكلام، والمضغ، والبلع والتنفس.
مرض وهن العضلات
يُصيب مرض وهن العضلات الشخص في أي مرحلة عمرية ولكنه شائع أكثر في النسلاء ذواتي العمر أقل من 40 عام والرجال الذين تعدي عمرهم 60 عام.

اعراض مرض الوهن العضلي الوبيل

مرض وهن العضلات
للأسف فإن مرض وهن العضلات الذي يتسبب في ضعف العضلة يزداد حدته وتتفاقم أعراضه أكثر عند إستخدام العضلات بصورة مستمرة ومتكررة.
أغلب الأعراض المصاحبة لظهور المرض تتحسن مع مرور الوقت كما أن ضعف العضلات أيضاً هو
عرض غير دائم حيث يذهب ويأتي ولكن فإن أعراض وهن العضلات تزداد سوء مع مرور الوقت وتظل الأعراض إلي أسوئها بعد مرور عدة سنوات من تاريخ الإصابة بالمرض.

اعراض تعب عضلات العين

أغلب المشاكل في المرضي المصابين بمرض وهن العضلات تظهر في عضلات العين وتشمل تلك الأعراض:

• إغلاق أحد جفون العينين أو الجفنين معاً.
  • معاناة الفرد من رؤية الأشياء بصورة مزدوجة والتي تظهر أما عند النظر بصورة عمودية أو أفقية

ضمور عضلات الوجه والحلق

يُعاني المرضي أيضاً من وجود مشاكل في عضلات الوجه والحنجرة وتشمل الأعراض التي تظهر علي هذه العضلات:

• تغير صوت الفرد ونطقه بحيث يُصبح صوته ناعم بصورة أكثر من اللازم ودرجة نعومة الصوت تعتمد علي مدي العضلات المتأثرة.
  • معاناة الفرد من صعوبة في البلع والتي تتسبب في إحساسه بالإختناق بسهولة وهذا العرض يصعب علي تناول الطعام والشرب، كما قد تخرج السوائل التي شربها الشخص من أنفه.
  • فقدان القدرة علي إظهار تعابير الوجه مثل الإبتسام حيث قد يفقد الشخص قدرته علي الإبتسام عند تأثر العضلات المسئولة عن ذلك.

تعب العضلات في الرقبة وأطرافها

• يُعاني المصاب أيضاً من ضعف في عضلات الرقبة والذراعين والساق وهذه بالإضافة لمعاناة الفرد من ضعف في عضلات الوجه والحلق.
  • يؤثر هذا المرص علي عضلات الكتف بصورة أكبر من عضلات الساق، كما أن معاناة الفرد من وجود ضعف في عضلات العنق فإنه لا يستطيع تثبيت رأسه لأعلي لفترة كبيرة.

وهن العضلات واسبابه

عند إصابة الفرد بمرض وهن العضلات فإنه يكون بسبب أن الجهاز المناعي للشخص
ينتج أجسام مضادة التي تقوم بدورها بتدمير العديد من مستقبلات العضلات ودورها هو
الإفراج عن هرمون الأستيل كولين ومع وجود عدد أقل من مواقع المستقبلات تلك
تتلقي العضلات إشارات عصبية أقل وبالتالي يؤدي إلي تنشيط عدد أقل من المستقبلات وبالتالي ضعف العضلة.
تقوم الأجسام المضادة بدورها بمنع بروتين معين وظيفته إنشاء الإتصال العصبي العضلي والذي بدوره يؤدي إلي ضعف ووهن العضلة.
وجود مشاكل في الغدة التوتية الموجودة في الجزء العلوي من الصدر مباشرة تحت عظمة الصدر والتي
تعتبر جزء من الجهاز المناعي الخاص بالجسم قد تتسبب في إفراز الأجسام المضادة بصورة مستمرة وبالتالي منع إفراز الأستيل كولين.
تكون هذه الغذة ذات حجم كبير في الأطفال، ثم يصغر حجمها في الأشخاص الأصحاء البالغين.
في بعض الأشخاص يكون حجم هذه الغدة كبير في مرحلة البلوغ وذلك بعكس الطبيعي مما يساهم في إصابتهم بمرض وهن العضلات.
قد يعاني بعض الأشخاص المصابون بوهن العضلات بوجود أورام في هذه الغدة إلي جانب إصابتهم.
قد لا يكون سبب إصابة الفرد أصلاً أن الأجسام المضادة تمنع إتصال الأستيل كولين بالمستقبلات الخاصة بها ولكن قد يكون أساساً
بسبب أن الأجسام المضادة تمنع بروتين أخر يٌسمي بإسم “بروتين مرتبط بالبروتين الدهني 4” وتسمي في هذه الحالة مرض وهن العضلات السلبي.
عوامل وراثية سواء من الأب أو الأم أو العائلة بأكملها بشكل عام ولكنه سبب غير شائع.
في حالات نادرة وغير شائعة الحدوث، تُصاب الأمهات وأبنائها بالمرض معاً أي الأم ثم الإبن بعد ولادتها مباشرة ولكن إذا تم علاج الحالة مباشرة فإن
عضلاته ترجع إلي هيئتها الطبيعية وذلك بعد شهرين من الولادة وذلك فقط في الأطفال حديثي الولادة.
قد يولد الطفل مع مرض وهن العضلات ولكنها أيضاً حالة نادرة وعندها تسمي مرض الوهن العضلي الخلقي.