اسباب غازات البطن المستمرة وطرق العلاج

غازات البطن الكريهه هو مشكلة شائعة حيث في معظم الحالات لا يُعتبر الغاز المحبوس من أعراض مرض أو حالة على الرغم من أنه يُمكن أن يكون محرجاً ومؤلماً وغير مريح.
بالنسبة لأولئك الذين لديهم غازات البطن الكريهه لا يستجيب للتغيرات في النظام الغذائي وعادات نمط الحياة قم بمراجعة الطبيب لإجراء تقييم.
غازات البطن
غازات البطن الكريهه هو جزء طبيعي تماماً من الهضم والجميع لديه غازات البطن.
يُمكن أن تنشأ غازات البطن عن طريق إبتلاع الهواء أثناء الأكل أو الشرب أو يُمكن أن يتطور أثناء عملية الهضم.
عندما لا ينقسم الطعام تماماً في الأمعاء الدقيقة فإنه يمر إلى الأمعاء الغليظة
حيث تساعد البكتيريا على هضم الطعام بشكل أكبر ولكنها أيضاً تخلق الغاز.
بعض الأطعمة الشائعة التي تُسبب لدي الكثير من الناس الغازات تشمل منتجات الألبان والفاصوليا والمُحليات الصناعية.

سبب كثرة الغازات في البطن

غازات البطن الكريهة

الابتلاع المفرط للهواء

يرجع سبب كثرة الغازات في البطن هو الإبتلاع المُفرط في الهواء.
نبتلع الهواء عندما نأكل ونشرب سواء كنا على علم بها أم لا.
تناول المشروبات بسرعة وعدم تأني وتناول الطعام بسرعة كبيرة والتحدث أثناء تناول الطعام ومضغ العلكة،
يمكن أن يؤدي جميعها إلى دخول الهواء الزائد إلى الجهاز الهضمي.
حالما يدخل هذا الهواء يجب أن يخرج عادة من خلال التجشؤ.
تغيير عادات الأكل يُمكن أن يساعد في تقليل الغاز من هذا السبب.

الطعام

هناك بعض الأطعمة المعروفة التي تكون هي المسئولة عن سبب كثرة الغازات في البطن مثل الفاصوليا والذرة والقرنبيط والملفوف.
يمكن أن تتسبب الألبان غازات البطن الكريهة لأولئك الذين يُعانون من عدم تحمل اللاكتوز.
المشروبات الغازية وضعف اللثة يمكن أن تؤدي إلى التجشؤ.
بدائل السكر والتي يُمكن أن تشمل السوربيتول ومانيتول وإكسيليتول قد تُسبب أيضاً الغاز الزائد لبعض الناس.

عدم تحمل اللاكتوز

يُعد عدم تحمل اللاكتوز مشكلة شائعة تحدث بسبب نقص الإنزيم الذي يُحطم سكر اللبن.
الإمتناع عن تناول الحليب قد يحسن من أعراض غازات البطن الكريهه ويظل الإبطاء هو العلاج المعتاد.
منتجات الحليب الخالية من اللاكتوز متاحة الآن لأولئك الذين يريدون تخليص نظامهم الغذائي من سكر الحليب.

اعراض غازات البطن

تشمل:

• التجشؤ حيث يُمكن أن يحدث التجشؤ من إبتلاع الهواء أو شرب المشروبات الغازية.
  • إنتفاخ البطن والذي يكون غالباً بسبب تمرير الغاز من المستقيم نتيجة للحمية وعملية الهضم
  • ولكن في حالات نادرة يمكن أن يكون من أسباب أخرى.
  • انتفاخ البطن يُمكن أن يكون بسبب الغاز غير الصادر في الجهاز الهضمي.
  • ألم البطن وعدم الراحة ولكن عادة ما يختفي عندما يتم تمرير الغاز.

تشخيص غازات البطن الكريهه

في معظم الأحيان يُمكن تشخيص غازات البطن الكريهه عبر النظام الغذائي للفرد.
يُمكن أن يُساعد الإحتفاظ بمذكرات مفصلة للأطعمة والأعراض في تحديد ما إذا كان النظام الغذائي يسهم في مشاكل غازات البطن الكريهه.
لا يحدث الغاز عادةً بسبب مرض أو اضطراب ولكن إذا كانت غازات البطن مفرطة وليست بسبب نظام غذائي،
فقد يبحث الطبيب عن أسباب أخرى.
بعد أخذ التاريخ الطبي والأداء البدني يُمكن إستخدام بعض الإختبارات التشخيصية لمعرفة ما الذي يسبب غازات البطن الكريهه.
بعض الأمراض التي قد تترافق مع غازات البطن الكريهه تشمل مرض الاضطرابات الهضمية، السكري، تصلب الجلد، وفرط نمو الأمعاء البكتيرية الصغيرة “SIBO”.
تشمل الإختبارات التي يُمكن إستخدامها:

• الأشعة السينية في البطن.
  • سلسلة GI العليا.
  • الأشعة المقطعية.
  • إختبارات البراز.
  • إختبارات التنفس.

علاج غازات البطن والريح وطرق التخلص من غازات البطن نهائيا

غازات البطن الكريهه
الخطوة الأولي في علاج غازات البطن والريح مع أقل الآثار الجانبية المحتملة هو إجراء تغييرات على النظام الغذائي.
يُمكن تجنب الأطعمة التي يعرف أنها تسبب الغاز،
عادة في معظم الناس يجب ألا يستغرق الأمر وقتاً طويلاً لتحديد ما إذا كان هذا النظام مفيداً أم لا.
تم توضيح الأسباب الشائعة وراء غازات البطن الكريهه ولكن كل شخص مختلف ويُمكن أن تُساعد مذكرات الغذاء في العثور على الأطعمة التي تسبب الغاز.
العلاج من الغاز من النظام الغذائي هو تجنب الأطعمة الغازية وتناولها بكميات صغيرة أو تناول الطعام بشكل فردي.
يُمكن أن يُساعد قدر معين من التجربة والخطأ في العثور على الطريقة التي ستعمل بشكل أفضل في تقليل الغاز.
هناك العديد من العلاجات الفعالة للغاز التي يُمكن العثور عليها مباشرة في الصيدلية.
اللاكتيز هو إنزيم يمكن تناوله مع منتجات الألبان من أجل هضم سكر اللبن وبالتالي تجنب الإصابة بغازات البطن لأولئك الذين يفتقرون إلى الإنزيم في أجسامهم.
Beano هو إنزيم هضمي آخر يمكن أخذه لتقليل الغاز الناتج عن تناول الفاصولياء والخضراوات والحبوب.
المستحضرات التي تحتوي علي المادة الفعالة سيميثيكون قد لا يُساعد في منع الغاز ولكن قد يساعد في تمرير الغاز بسهولة أكبر.
مضادات الحموضة قد لا تساعد مع الغاز الزائد.
هناك بعض الأدوية التي تستلزم وصفة طبية والتي تستخدم في بعض الأحيان لعلاج الغاز الزائد ولكن هذا ليس شائعاً.
قد يوصف الطبيب الأدوية التي تحتوي علي ريجلان لمجموعة متنوعة من الظروف الهضمية لأنه يزيد من الحركة في الجهاز الهضمي العلوي.
هذا قد يساعد الجسم على تمرير الغاز بسرعة أكبر وتجنب إنتفاخ البطن والألم.
مقالات متعلقة: