الأربعاء , يناير 16 2019
الرئيسية / قسم الامراض / الامراض العضوية / اسباب واعراض الاصابة بالالتهاب الرئوي

اسباب واعراض الاصابة بالالتهاب الرئوي

ما هو الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي هو عدوى تُصيب واحدة من إحدي الرئتين الموجدة في منطقة الصدر في جسم الإنسان أو كلتا الرئتين.

يُمكن أن يكون هذا النوع من الإلتهاب ناجماً عن الإصابة بنوع مُعين البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات.

الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي الجرثومي هو أحد أكثر الأنواع شيوعاً وشهرة بسبب إنتشارها بين الأفراد البالغين وكثرة إصابتهم بها.

الالتهاب الرئوي يُسبب بدوري حدوث إلتهاب في الأكيس الهوائية الموجودة في الرئتين، والتي تُسمى بإسم “الحويصلات الهوائية”.

حيث تمتلئ هذه الأكياس بدورها بالسوائل أو القيح وهو أحد أنواع الصديد، مما يجعل الفرد غير قادر علي التنفس بصورة طبيعية.

ما هي أعراض الإلتهاب الرئوي ؟

يُمكن أن تكون أعراض الإلتهاب الرئوي خفيفة غير مُقلقة ولا تمثل تهديداً وقد تتطور هذه الأعراض إلى أشياء مُهددة لحياة الشخص. الأعراض الأكثر شيوعاً والتي تظهر عند إصابة الفرد بالالتهاب الرئوي يُمكن أن تشمل :

الالتهاب الرئوي
  • السُعال الذي قد يُنتج البلغم (المخاط) .
  • الحُمى، والتعرق، والشعور بالقشعريرة .
  • الإحساس بضيق في التنفس .
  • الشعور بألم في الصدر .

يُمكن أن تختلف الأعراض الأخرى وفقاً لسبب وشدة العدوى ، فضلاً عن العمر والصحة العامة للفرد .

الأعراض حسب السبب

قد يبدأ الالتهاب الرئوي الفيروسي بأعراض تُشبه نزلات الإنفلونزا،مثل صفير الأذن. ثم قد يُصاب الشخص بحُمى عالية بعد فترة زمنية تتراوح ما بين 12-36 ساعة .

قد يُسبب الالتهاب الرئوي الجرثومي حُمى تصل إلى 105 درجة فهرنهايت مع التعرق الغزير وإحمرار الشفاه وزرقة الأظافر والإرتباك

الأعراض حسب العُمر

الأطفال الذين تقل أعمارُهم عن 5 سنوات قد يُعانون من سرعة في التنفس.قد يتقيأ الأطفال الرُضع أو يفتقرون إلى الطاقة أو قد يُعانون أيضاً من مشاكل في الشرب أو الأكل،قد تكون درجة حرارة جسم كبار السن أقل من الطبيعي .

ما هي أنواع وأسباب الإلتهاب الرئوي ؟

وتُصنف الأنواع الرئيسية من الالتهاب الرئوي بسبب نوع العدوى،كيف إنتقلت العدوى، وكيف تم وصول العدوي إليك.

الالتهاب الرئوي

يُمكن تصنيف الإلتهاب الرئوي وفقاً للكائن الحي الذي تسبب في العدوى.

الالتهاب الجرثومي: السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالالتهاب الجرثومي هو بكتيريا العقدية الرئوية.

الإلتهاب الرئوي الفيروسي: غالباً ما تكون فيروسات الجهاز التنفسي سبب الإصابة بالالتهاب،

وخاصة في الأطفال الصغار وكبار السن. وعادة ما يكون الإلتهاب الفيروسي غير خطير ويستمر لفترة زمنية أقصر من الالتهاب الجرثومي .

ميكوبلازما الالتهاب: الكائنات الميكوبلازمية ليست الفيروسات أو البكتيريا،

ولكن لديهم صفات مُشتركة بين الكوبلاسماس عموماً وهي تُسبب حالات خفيفة من الإلتهاب، في معظم الأحيان في الأطفال الصغار والأشخاص الأكبر سناً والشباب.

الالتهاب الرئوي الذي لا تُسببه البكتيريا قد يكون أقل خطورة.

أنها تُسمى أحياناً بالالتهاب المقرون بالمشي. وذلك لأنه على عكس أنواع أخرى من الالتهاب،فإنه لا يتطلب الراحة في الفراش .

الالتهاب الفطري: الفطريات التي تأتي من التربة أو فضلات الطيور يُمكن أن تتسبب في إصابة الشخص بالالتهاب

وخصوصاً لدى الأشخاص الذين يستنشقون كميات كبيرة من المُنظمات.

كما أنها يُمكن أن تتسبب في إصابة بعض الأشخاص الأخرين بالالتهاب خصوصاً في الأشخاص الذين يُعانون من أمراض مُزمنة أو ضعف في جهاز المناعة.

إن نوع من أنواع الالتهاب الفطري يُسمى بالإلتهاب الجيروفيسيي.

هذه الحالة تؤثر بشكل عام على الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي، مثل المُصابين بالإيدز. في الواقع،

يُمكن أن يكون الفينول الخُماسي الكلور واحداً من أولى علامات العدوى بالإيدز.

هل الالتهاب الرئوي مُعد ؟

مُعظم أنواع الإلتهاب الرئوي مُعدية.

يُمكن أن ينتشر كل من الإلتهاب  الفيروسي والبكتيري إلى الآخرين عن طريق إستنشاق قطرات محمولة جواً سواء من العطس أو السُعال . ولكن علي العكس الأشحاص المُصابون بالإلتهاب الفطري من البيئة، فإنه لا ينتشر من شخص لآخر.

من هم الأشخاص المُعرضون للخطر عند إصابتهم بالإلتهاب الرئوي ؟

يُمكن لأي شخص الإصابة بالإلتهاب الرئوي ، ولكن بعض الناس في خطر أكبر مُقارنة بالأشخاص الأخرين :

• الرُضع من سن الولادة إلى سن سنتين ، والأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة أو أكثر
  • الناس الذين يعانون من السكتة الدماغية ، لدي0 مشاكل في البلع، أو طريح الفراش
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي بسبب المرض أو استخدام الأدوية مثل المنشطات أو بعض أدوية السرطان
  • الأشخاص الذين يدخنون أو يسيئون استخدام أنواع معينة من المخدرات غير المشروعة أو يشربون كميات كبيرة من الكحول
  • الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الطبية المزمنة مثل الربو، والتليف الكيسي، والسكري، أو قصور في وظائف القلب .

كيف يتم علاج الإلتهاب الرئوي ؟

علاجك يعتمد على نوع الإلتهاب الرئوي الذي أنت مُصاب بها،مدى شدة ذلك، وصحتك العامة .

تُستخدم المُضادات الحيوية، والأدوية المُضادة للفيروسات، والمُضادة للفطريات لعلاج الالتهاب، وهذا يتوقف على سبب مُحدد للحالة.

يُمكن علاج معظم حالات الالتهاب الجرثومي في المنزل مع المُضادات الحيوية التي يتم تناولها عن طريق الفم، ومُعظم الناس يستجيبون للمُضادات الحيوية في مدة متوسطة بين من واحد إلى ثلاثة أيام .

قد يُوصي الطبيب أيضاً بتناول بعض أنواع الأدوية التي تأخذ دون وصفة طبية مثل أدوية تخفيف الألم والحُمى، حسب الحاجة . ويُمكن أن يصف أيضاً أدوية مثل الأسبرين.

قد يُوصي الطبيبك أيضاً بأدوية السُعال لتهدئة سعالك حتى تتمكن من الراحة. ومع ذلك، السُعال يساعد على إزالة السوائل من الرئتين، لذلك فإن الطبيب لا يريد عدم القضاء عليه تماماً .

العلاج المنزلي:

•  تناول الأدوية الخاصة بك كما هو مقرر
  • الحصول على الكثير من الراحة .
  • شُرب الكثير من السوائل .
  • الإبتعاد عن الإرهاق والتعب.

العلاج في المستشفيات

إذا كانت الأعراض التي تُعاني منها شديدة جداً أو لديك مشاكل صحية أُخرى ، قد تحتاج إلى الدخول إلي المُستشفى لتلقي العلاج اللازم .

في المستشفى، يُمكن للأطباء تتبع معدل نبضات ضربات القلب ، ودرجة حرارة جسمك، ومعدل التنفس. قد يشمل العلاج ما يلي :

• المضادات الحيوية عن طريق الوريد. يتم حقن هذه في الوريد الخاص بك.
  • العلاج التنفسي. يُستخدم هذا العلاج مجموعة مُتنوعة من التقنيات ، بما في ذلك تقديم أدوية محددة مباشرة إلى الرئتين . المُعالج الخاص بك قد يُعلمك أيضاً أو يُساعدك على إجراء تمارين التنفس لتعظيم الأوكسجين الخاص بك.
  • العلاج بالأوكسجين . يُساعد هذا العلاج على الحفاظ على مستوى الأوكسجين في مجرى الدم . قد تتلقى الأكسجين من خلال أنبوب الأنف أو قناع الوجه . إذا كانت حالتك مُتطرفة وخطرة ، فقد تحتاج إلى جهاز تهوية (جهاز يدعم التنفس) .

المُضاعفات المُحتملة

قد يُسبب الإلتهاب الرئوي مُضاعفات ، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي أو الأمراض المُزمنة مثل مرض السكر . ويمكن أن تشمل المُضاعفات ما يلي :

• وجود جراثيم في الدم ،قد تنتشر البكتيريا من عدوى الالتهاب إلى مجرى الدم وهذا يُمكن أن يؤدي إلى إنخفاض خطير وكبير في ضغط الدم والصدمة الإنتانية، وفي بعض الحالات فشل جهاز القلب والأوعية الدموية .
  • خُراجات الرئة.
  • ضُعف وضيق التنفس قد تواجهك مشكلة في الحصول على ما يكفي من الأوكسجين عند التنفس وقد تحتاج إلى استخدام جهاز التنفس الصناعي .
  • متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، هذا هو شكل حاد من فشل الجهاز التنفسي وتُعتبر حالة طوارئ طبية.
  • الانصباب الجنبي.

طرق الوقاية

لقاح الالتهاب الرئوي

الخط الأول للدفاع ضد الإلتهاب الرئوي هو الحصول على تطعيم، والذي يُمكن أن يساعد في الوقاية من الالتهاب الجرثومي. تحدُث مضاعفات للإلتهاب غالباً ما تكون هذه المُضاعفات هي الإنفلونزا، لذلك تأكد من الحصول أيضاً على لقاح ضد إنفلونزا سنوية النار.

ووفقاً للمعاهد الوطنية للصحة، فإن لقاحات الإلتهاب لن تمنع جميع حالات من الإصابة بالمرض. ولكن إذا تم تطعيم الإشخاص، فمن المُحتمل أن يكون لديك مرض أكثر إعتدالاً وأقصر، وخطر أقل لحدوث المُضاعفات .

إذا كُنت تدُخن،حاول الإقلاع عن التدخين فالتدخين يجعلك أكثر عُرضة لإلتهابات الجهاز التنفسي، وخاصة الالتهاب الرئوي.

اغسل يديك بانتظام وبصورة دورية بإستخدام الماء والصابون.

تغطية فمك عند السُعال والعطس، والتخلص من الأدوات المستخدمة.

الحفاظ على نمط حياة صحي لتعزيز صحة الجهاز المناعي الخاص بك والحصول على قسط كاف من الراحة وتناول نظام غذائي صحي مُتكامل والحرص على مُمارسة التمارين الرياضية بإنتظام .

في إنتظار تعليقك لدعمنا ولا تنسي مشاركة الموضوع إذا أعجبك

إذا أعجبك الموضوع فلا تنسي مشاركته
Follow by Email
Google+

معلومات عن Hamdy Said

أبحث أيضاً عن

طب أمراض الذكورة

من هو دكتور أمراض الذكورة المتخصص ؟

من هو دكتور أمراض الذكورة المتخصص؟ طب أمراض الذكورة… في البداية يجب علينا معرفة ما هو …

الليمون الاسود

فوائد الليمون الاسود للبطن

محتويات المقالة1 ما هو نبات الليمون ؟2 فوائد الليمون الاسود لجهاز المناعة3 فوائد الليمون الاسود …