كيفية علاج قرحة المعدة طبيا

علاج قرحة المعدة

علاج قرحة المعدة والتي قد تسبب ألماً شديداً لا يٌطاق في الدرجات المتقدمة له ولكن قد ينتج عنه ألم يستطيع المريض التعايش في مراحله الأولي ولكن فيما بعد يُصبح ألم لا يُطاق.

علاج قرحة المعدة يعتمد سوف يختلف من حالة لأخري وذلك علي أساس شدة وسبب الألم.

علاج قرحة المعدة لابد أن يكون تحت إشراف طبي متُخصص يتابع معك تطور الحالة ومدي فاعلية وتأثير العلاج والذي سيحدد علي أساسه هل يقوم بتخفيف العلاج أم تغييره.

إذا كنت تُعاني من قرحة في معدتك وتنزف لا من أجل هذه القرحة يجب ذهابك إلي المستشفي لتكون تحت إشراف طبي من شأنه أن يتابع حالتك بإستمرار ويستطيع تقديم العلاج المناسب لقرحة المعدة.

إذا تعرضت لنزيف حاد نتيجة للنزيف الداخلي الحادث نتيجة للقرحة قد تحتاج إلي نقل دم لتعويض الدم المفقود.

اسباب قرحة المعدة

العلاج الغير جراحي لعلاج قرحة المعدة

يتضمن العلاج الغير جراحي علاج قرحة المعدة العلاج بالمضادات الحيوية وذلك في حالة إذا كانت قرحة المعدة سببها مرض “غاز ويليس”.

وقد تُساعد الأدوية التي تقوم بمنع مضخات البروتينات في علاج قرحة المعدة بفاعلية وذلك لأنها تمنع الخلايا الهضمية في المعدة من إفراز سائل المعوي الحامضي.

علاج قرحة المعدة بالادويه

• الأدوية التي تقوم بتعطيل عمل مٌستقبلات الهيدروجين.
  • التوقف عن تعاطي المضادات الحيوية المٌضادة للإلتهاب من النوع “NSAIDS”
  • قد يلجأ بعض الأطباء إستخدام المنظار الداخلي لعلاج قرحة المعدة.
  • إستخدام الأدوية المٌسماة بمؤيدات الحيوية والتي تٌساهم بفاعلية في علاج قرحة المعدة.

معظم أعراض قرحة المعدة بإستخدام الأدوية ستبدء في التلاشي تدريجياً حتي تختفي وفي الغالب لا تأخذ وقت كبير لتختفي.

لكن ينصح الأطباء مُتابعة أخذ الأدوية الموضوفة للمريض لعلاج قرحة المعدة وذلك للتأكد من القضاء علي كل البكتيريا المٌسبة لقرحة المعدة.

علاج قرحة المعدة

قد يُصاحب بعض الأدوية المٌستخدمة في علاج قرحة المعدة بعض الأعراض ولكنها غير شائعة مثل:

• غثيان.
  • إغماء.
  • صداع.
  • إسهال.
  • ألم في منطقة البطن.

معظم هذه الأعراض هي أعراض مؤقتة ستختفي مع الوقت ولن تستمر وهي نتيجة للأدوية لذلك لا تقلق.

العلاج الجراجي لعلاج قرحة المعدة

ويلجأ بعض الأطباء في بعض الحالات النادرة للعلاج الجراحي وذلك في حالة عدم نجاح الأدوية في علاج قرحة المعدة.

وتشمل تلك الحالات هي الحالات التي يعود لها القرحة دائماً، أو لم تنجح الأدوية في إلتئامها، حدوث نزيف، حدوث قطع أو مزق داخل جدار المعدة.

العلاج الجراحي لعلاج قرحة المعدة يشمل:

• إزالة القرحة نهائياً بالجراحة.
  • يقوم الأطباء بأخذ بعض الأنسجة الأخري من مكان أخر في الجسم ووضعها في مكان القرحة وذلك لمنع حدوثها مرة أخري.
  • تخييط الشريان الذي تعرض لنزيف نتيجة للقرحة.
  • قد يلجأ الطبيب إلي قطع الإمداد العصبي للمعدة من الحبل الشوكي وذلك لمنع إفراز السائل المعوي الحامضي، وذلك لتجنب حدوثها مرة أخري.

علاج قرحة المعدة بالاعشاب مجرب

• مأكولات
  1. يشمل العلاج الحرص علي تناول الطماطم الناضجة يومياً عند الإستيقاظ من النوم بُمعدل ثلاث حبات يومياً وذلك بقشرها.
  2. تناول القرع العسلي المطبوخ وذلك مخلوطاً باللبن والسكر وذلك يومياً أيضاً عند الإستيقاظ من النوم.
  3. تناول خليط زهرة البابونج المطحون مع زيت الحبة السوداء وذلك مرتين يومياً ملعقة صباحاً وملعقة مساءً.
  4. تجفيف قشر الموز وطحنه وخلطه بالعسل النحل واللبن ليصبح أشبه ما يكون بالمربي وتناوله يومياً علي الريق.
  5. عجن قشر الرمان في العسل وتناول ملعقة واحدة منه يومياً لمدة شهر.
  6. طحن الحبة السوداء وإضافة العسل النحل لها، وتناول ملعقة علي الريق منها، ثم تناول أربع ملاعق طوال اليوم حيث تفيد هذه الخلطة في علاج الحموضة وقرح المعدة.
  7. تناول التين الجاف
  • المشروبات
  1. تناول مشروب زهر البنفسج المغلي.
  2. تناول مشروب العرقسوس المغلي.
  3. تناول زيت اللوز يومياً صباحاً ومساءً.
  4. تناول عصير الجزر.
  5. تناول كوب حليب كل ساعتين.
  6. تناول مشروب زيت الزيتون مضاف إليه ملعقة من قشر الرمان المطحون.
  7. تناول العسل مع الماء أو اللبن يومياً وذلك لمدة شهرين.
  8. تناول مشروب البابونج المغلي الذي يحتوي علي 4 جرامات من زهر البابونج ويُضاف إليه 10 جرام ماء.
  9. تناول عصير أوراق الكرنب وذلك بمقدار ما يساوي كوب عصير يومياً قبل الطعام بنصف ساعة وذلك لمدة شهرين.
  10. تناول خليط اللبن النئ مع البيض النئ وذلك لعلاج قرح المعدة والإثني عشر

السابق